Thursday, July 15, 2010

Manaqib Attijani

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَحِيْمِ
اَلَّلهُمَّ صَلِ عَلى سيدنامحمد نالفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق 
والهادى إلى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم ⚝ صلاةً تجعلنا بـها من المقبولين، وتعيذنا بـها من المخذولين، وارض اللهم عن سيدنا وسندنا أبى العباس أحمد ابن محمد نالتجـانى، وعن سائر أتباعه ذوى القرب والتدانى، وارض عنا بـهم وأسقنا من فيوضاتـهم بأملأ الأوانى

صل وسلم للنبى وآله والصحب والقطب التجـانى نسله -
حمدًا لذى الجلال والإكرام إذخصنا بسيد الأنام

محمد صفوة رسل الله عليه والألــــــ صلاة الله -
وبصلاة الفاتح الذى سمت كل العبادات وسرها حوت

وبأبى الفيض التجـانى أحمدا ممد من مضى ومن أتى غدا -
واظب على ذكر صلاة الفاتح بأدبٍ يأْتيك خير الفاتح

بالفتح والأنوار والأسرار فى أسرع من لـمحـة الأبصار
 إفتح بـها خزائن الأسرار إختم بـها مراتب الأبرار

هدية للمصطفى العدنانى نيابة عن أحمد التجـانى
 ملتـمسًا بذا رضا الرحمن مع رضى نبينا العدنان

فإنـها من أعظم الوسائل إلى النبي قله لكل سائل
فيـهاكـفاية من الأذكار بأسرها فى الليل والنـهار

وغنية عن سائر الأوراد فى الدين والدنيا وفى المعاد
لذاك قال شيخنا التجـانى نصيحـة لسائر الإخوانى

بمحـض فضل سيد الأنام عليه وابل من السلام
وفضل شيخنا التجـانى أحمد عليه وابل الرضى مجددا

وبركات أحمد التجـانى ومن كرامته فى الأزمان
فامنن بغفران وبالرضوان ونظرة من سيد الأكوان

ونظرة من أحمد التجـانى نوما ويقظة مدى الزمان
وعطفة بالوصل والرضوان بمحـض فضل الله وامتنان

يارب بالفاتح فافتح لى بـها بالـخاتم اختم لى بسر سرها
باالناصر انصرنى على كل العدا بالهادى فاهدنى لأقوم الهدى

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى جعلنا من أمة سيد الأنبياء والمرسلين ⚝ وهدانا إلى طريقة ختم الأولياء المحمديين ⚝ والصلاة والسلام على سيدنا محمد ناالفاتح لجميع العالمين ⚝ وشفيع المذنبين ⚝ وقائد الغرالمحجـلين ⚝ وعلى آله الأبحر الكاملين ⚝ وأصحابه الهادين المهتدين إلى يوم الدين ⚝ ورضي الله تعالى عن سيدنا وسندنا دنيا وأخرى ⚝ الشيخ الأكبر ⚝ والكبريت الأحمر ⚝ القطب المكتوم ⚝ والختم المحمدي المعلوم ⚝ أبى الفيض أحمد ابن محمد نا التجـانى ⚝ وأزواجه وذريته ومقدميه وأصحـابه وأحبابه من الإنس والجان أجمعين ⚝

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

أما بعد : فهذه رسالةٌ مَنْـقولةٌ من الكتب التجـانية ⚝ فى بعض خصائص صاحب الطريقة الأحمدية المحمدية ⚝ الأبراهمية الحنفية ⚝ فأقول هو سيدنا أحمد ابن محمد الملقب بابن عمر ابن المختار ابن أحمد ابن محمدٍ ⚝ وهو أول من نزل من هؤلاء السادة بعين ماضى ⚝ ابن سالم ابن أحمد الملقب بالعلوانى ⚝ ابن على ابن عبد الله ابن العباس ⚝ ابن عبد الجبار ابن إدريس ابن إسحاق ابن على زين العابدين ⚝ ابن أحمد ابن محمد النفس الزكية ⚝ ابن عبد الله ابن الحسن المثنى ⚝ ابن الحسن السبط ابن على ابن أبى طالب كرم الله وجهه ⚝ من السيدة فاطمة الزهراء ⚝ سيدة نساء أهل الجنة عليـها السلام ⚝ ابنة خير الخلق وسيدهم رسل الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والمسلمين

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

ووالدته رضى الله عنـهمـا، هي الدرة المصونة ⚝ والجوهرة المكنونة ⚝ السيدة عائشة ⚝ بنت السيد الجليل أبى عبدالله سيدى محمد ابن السنوسي التجـانى المضاوي ⚝ وولد رضى الله عنه بعين ماضى ⚝ سنة ألف ومأة وخمسين من هجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ⚝ وحفظ رضى الله عنه القرآن حفظاً جيدا على شيخه الرضى الأمين سيدى محمد ابن حموي التجـانى ⚝ وعمره رضى الله عنه سبع سنواتٍ ⚝ ثم اشتغل بتلقى العلوم الأصولية والفروعية والأدبية ⚝ حتى رأس فيـها ⚝ قرأ على شيخه العارف بالله سيدى المبروك ابن بعافية المضاوي التجـانى ⚝ قرأ عليه مختصر الشيخ خليل ⚝ والرسالة ومقدمة ابن رشدٍ والأخضرى ⚝ ثم تمادى فى طلب العلم زمانًا ببلده ⚝ حتى حصل من العلوم ما انتفع به وله أجوبة حسنة فى فنون العلم ⚝ وهو صغير السن ⚝ وكان رضى الله عنه يطالع الكتاب ويذكر ويتكلم مع الناس ⚝ ويكتب ويملي على الغير فى العلوم النافعة ⚝ من حديث وتفسيرٍ وفقهٍ وتوحيدٍ وغير ذلك ⚝ فكل من أراد أن يسأله ويكتب عنه يملي عليه من غير تأمل فى كل ما أراد ⚝ كأنه لوح بين عينيه ⚝ وتوفى والده رضى الله عنه فى يومٍ واحدٍ بالطاعون ⚝ سنة ألفٍ ومأةٍ وستٍ وستين رحمـهمـا الله تعالى ورضى الله عنـهمـا ⚝ وبقي الشيخ رضى الله عنه بعد انتقالهمـا للرفيق الأعلى على حالته ⚝ مشتغلاً بالعلم درسًا وتدريسًا وإفتاءاً ⚝ إلى أن بلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ⚝ ثم ارتحل إلى ناحية فاس ⚝ فسمع فيـها شيئاً من الحديث ⚝ أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ستكون بالمغرب مدينة يقال لها فاس ⚝ أقوم أهل المغــــــــــرب قبـــــــــــــــــلةً ⚝ وأكثرهم صلاةً ⚝ أهلها قائمون على الحق ⚝ لايضرهم من خالفهم ⚝ يدفع الله عنـهم ما يكرهون إلى يوم القيامة

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

فأول من قصده لذلك المطلب ⚝ السيد الجليل نسل الأفاضيل ⚝ سيدى أبو محمد الطيب ابن محمد ابن عبد الله الشهير بألوانى ⚝ وكذا لقي القطب الكبير مولانا أحمد الصقلي رضى الله عنه ⚝ وكذا لقي بجبل الزبيب سيدي محمد الونجلي الذي قال له قبل أن بكلمه بشئٍ ⚝ لابد أن تدرك مقام الشاذلي ⚝ وكاشفه بأمور كانت فى باطنه ⚝ ثم أشار له بالرجوع إلى عين ماضى ⚝ وكذا لقي الولي الصالح ⚝ نجل العارف الرابـح ⚝ سيدي عبد الله ابن سيدي العربـي ابن أحمد ابن محمد الأندلسى ⚝ فذا كره فى أموره ⚝ وكان آخر ما افترقا عليه إلى أن قال له ⚝ الله يأْخذ بيدكْ،الله يأخذ بيدك،الله يأخذ بيدك ⚝ وممن لقيه رضى الله عنه سيدي أبو العبّاس أحمد الطواشى فلقنه ذكراً ⚝ وقال له إلزم الخلوة والوحدة والذكر ⚝ واصبر حتى يفتح الله عليك ⚝ ثم أسرع بالرجوع إلى الصحراء ⚝ عاملاً على أمر السيد الونجليْ ⚝ قاصدًا لزيارة زاوية الشيخ سيدي عبد القادر ابن محمد الأبيض ⚝ فأقام بـها مدّةً ⚝ وفى هذه المدة زار عين ماضى عملاً على إشارة السّيّدِ المذكور ⚝ ثم أتى مدينة تلمسان وأقام فيـها ⚝ وكان ذالك فى سنة إحدى وثمانين ومأةٍ وألفٍ من الهجرة المحمّديّة ⚝ فارْ تحل من مدينة تلمسان سنة ستٍّ وثمانين ومأةٍ وّألفٍ من الهجرة ⚝ قاصدا البلد الحرام لحجّ بيت الله وزيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم ⚝ فلمـّا وصل إلى بلد أزواوي ⚝ سمع بسيّدي أبى عبد الله ابن عبد الرحمن الأزهري ⚝ فلقيه وأخذ عنه الطريقة الخلو تية ⚝ ولمـا وصل حاضرة تونس أقام بـها، وبسوسة ⚝ سنةً كاملة ⚝ وفى هذه المدة لقي سيدي عبد الصمد الرحوى ⚝ أحد تلاميذ قطب تلك البلد ⚝ فطلب منه أن يوصله إلى القطب الجليل ⚝ فاعتذر له بأنّه لم يأْذن لأحدٍ فى ملاقاته إلاّ أفراد أربعة ⚝ هو منهم ⚝ فبعث سيدنا أبو الفيض التجـانى حينئذٍ ⚝ للقطب محبوبًا ذهبا مع سيدى عبد الصمد المذكور ⚝ فتقبله القطب قبولاً حسناً ⚝ وقال المحبوب أرسل محبوبًا ⚝ بشارةً وّإشارةً رّبّانية

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

ثم تـهيّأَ رضى الله عنه للسّفر لمصر القاهرة ⚝ عازمًا على ملاقاة الشيخ سيدي محمود الكرديّ فوصلهـا مع السلامة والعافية ⚝ فلمـا وصل عليه سيدنا رضى الله عنه أول ملاقاته قال له ⚝ أنت محبوبٌ عند الله فى الدنيا والآخرة ⚝ قال له سيدنا رضى الله عنه : من أين لك هذا؟ قال له من الله ⚝ ثم قال له بعد أيام، مامطلبك؟ قال القطبانية العظمى ⚝ قال له : لك أكثر منها ⚝ ثم تهيأ رضى الله عنه للسفر إلىى الحجّ ⚝ فلمـا وصل مكة المشرفة فى شوالٍ سنة سبعٍ وّثمانين ومأةٍ وّألفٍ من الهجرة ⚝ سمع بالشيخ الإمام أبى العباس سيدي محمدٍ ابن عبد الله الهنديّ ⚝ وأخذ عنه علومًا وّأسرارًا ⚝ وحكمـاً وّأنوارا ⚝وذلك من غير ملاقةٍ له ⚝ إنما كان يراسله مع خادمه ⚝ لأنه لم يكن له إذنٌ في ملاقاة أحدٍ بالكلية ⚝ وقال له بالكتابة أنت وارث علمي وأسراري ومواهبي وأنواري ⚝ وأخبره بأنه لابدّ له فى بلوع مقام الشيخ أبى الحسن الشاذلي رضى الله عنه ⚝ ولما قضى نسكه وكمل حجّه المبرور ⚝ وسعيه المشكور ⚝ إرتحل للمدينة المنورة لزيارة النبي المبرور ⚝ فلمـا بلغ لمدينة الرسول دخل بـهيبةٍ وّوقارٍ وّإعظامٍ وّإكبارٍ ⚝ فلمـا قضى زيارته إلتفت إلى ملاقاة القطب الكبير الشهير بالسمـان رضى الله عنه ⚝ فلمـا لاقاه أخيره بحاله وما يؤول إليه فى عاقبة مآله ⚝ وأخبره بأنّه هو القطب الجامع ⚝ وقال لسيدنا رضى الله عنه أطلب ماشئْت ⚝ فطلب منه أمورًا ⚝ فساعده على ذلك ⚝ ثم رجع لمصر القاهرة لذيارة شيخه محمود الكرديّ ⚝ ثم عند انتقاله للمغرب أذن له شيخه فى طريقة الخلوتية ⚝ فامتنع رضى الله عنه فقال الشيخ محمود الكرديّ ⚝ لقي الناس ⚝ والضّمـان عليَّ ⚝ فقال، نعم ⚝ فكتب له الإجازة وسند الطريق ⚝ ورجع رضى الله عنه إلى تلمسان ⚝ فلمـا وصل إليـهـا أقام بـها مدةً ⚝ وارتحل إلى ناحية الصحراء سنة ستٍّ وتسعين ومأةٍ وّألفٍ ⚝ ونزل بقرية الشلالة ⚝ حيث أقام بـها مدةً ⚝ ثم انتقل منـها إلى قرية القطب الكبير ⚝ سيدي أبى سمغون ⚝ ثم سافر إلى بلاد أتوات بقصد الزيارة ⚝ فلقى بعض الأولياء بـها ⚝ وأخذ عنه بعض الأمور الخآصة ⚝ ثم رجع إلى قرية أبى سمغون وأقام بـها واستوطن

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

فلمـا آن أوان ظهور شمس الولاية فى أبى سمغون والشلالة ⚝ وقع فيها الفتح بأن رأى بعينه عين الرحمة وشفيع الأمة صلى الله عليه وسلم ⚝ وأذن له صلى الله عليه وسلم تلقين الخلق بعد أن كان فارًّا من ملاقاة الخلق ⚝ لاعتناءه بنفسه ⚝ وعدم ادّعاءه المشيخة ⚝ إلى أن وقع له الإذن منه صلى الله عليه وسلم يقظةً لاّمنامًا ⚝ بتربية الخلق على العموم والإطلاق ⚝ فصرّح له صلى الله عليه وسلم ⚝ بأنّه شيخه ومربيه وكافله ⚝ وأمره بتلقين ورده الإستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ⚝ وفي سنة ألفٍ وّمأتين المتـممة لخمسين سنة من عمره رضى الله عنه ⚝ تمم له تلقين الورد بالهـيللة ⚝ وأمره بترك جميع ما أخذه من مشايـخ الطرق والسادة الصوفية ⚝ لأنّه إذا جاء نـهر الله بطل نـهر معقلٍ على التحقيق ⚝ وفى شهر المحرم سنة ألفٍ وّمأتين وأربعة عشر بلغ مرتبه القطبنيّة العظمى ⚝ وفى اليوم الثامن عشر من شهر صفر الخير فى سنة المذكورة ⚝ بلغ مقام الخـتم والكتم الخاصّين بخاتم الولاية الخاصّة ⚝ وبعض أصحابه فى بعض البلاد يتخذون هذا اليوم عيدًا لمقام الخـتم ⚝ وأنّه لامزية للإنفصال إذا وجد الإتصال بصاحب الشفاعة العظمى صلى الله عليه وسلم

[ محل القيام ]

صلّ ياربّـى على من ⚝ خــصّ بالسّبع المثــانى
وعلى ألــٍـــ وّصـحب ⚝ وعلى القطب التجـانى

إن ترم نيل الأمانى ⚝ فالزم القطب التجـانى
إن تفز منه بقربٍ ⚝ لك بشرى وتـهانى

كيف لا وهو إمامٌ ⚝ قطب أقـطاب الزمان
قد حباه الله فضلاً ⚝ ماله فى الكون ثانى

ورقـى أعـلا مقام ⚝ جلّ عن وصف اللسان
خـصّ بالفــاتـح وردًا ⚝ وبقربٍ وّتدانى

وبأنوارٍ وّسكنى الـــ ⚝ صّـحب فى أعلى الـجنان
سيد الكونين أهدى ⚝ له ياقوت المعانى

وحباه القرب إذلا ⚝ أحدٌ فى الكون ثـانى
لم ينل قـط ولــيُّ ⚝ ما حوى القطب التجـانى

يآ أبــا العبـّاس يا من ⚝ باسمه طاب جنـاني
يآ أبــا العبــّاس أشكو ⚝ فاتك الـخـطب دهانـي

يآ أبــا العبـّـاس أرجو ⚝ ظلّ يـمن وّأمـــان
يآ أبــا العبـّـاس فافتح ⚝ فتح فضلٍ وّامتنـانٍ

أنت غيـاثُ البرايــا ⚝ أنت منجى كلّ عـانٍ
أنت ضيفٌ وجــزاء الـــ ⚝ ضّيف تعجيل الأمـاني

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

واعلم رحمك الله ⚝ أنّ شيخنا وقدوتنا وعـدتنا وعمدتنا أبـا الفيض أحمد ابن محمد التجـانى رضى الله عنه ممن بذل المجهود ⚝ فى طاعـة المعبود ⚝ وممن طلب العلم فى بذايته ⚝ لا ليتو صلّ به إلى شهوته ⚝ بل عمل فى بدايته على تصحيح التّوبة بشرو طها فى طريقته ⚝ بحفظ الشريعة وحـدودها ⚝ ونفى إرادته ⚝ وقـطع عن نفسه الحـظوظ والعلائق ⚝ وانقطع إلى الله بمراعة حقّه ⚝وانكشفت له الحقائق ⚝ عمل على نفي الرّخص والتّـأْويلات ⚝ وشمّر عن سـاعد الجدّ فى عموم الأوقات ⚝ وقبض عنا الحوض فيـمـا لا يعنيه من المخـالفـات ⚝ وتمسّك بالكتـاب والسنة ⚝ وما درج عليه سالف الأمة ⚝ متوجّهٌ بكلّيته إلى مولاه وكفـاه كلّ ما سواه ⚝ أسّس بنيـانه على تقوًى من الله ورضوانٍ ⚝ لاشتغاله أوّلاً بالعلم والحديث والقرآن ⚝ وتبحّر فى غرائب العلوم ودقائق الفهوم ⚝ وجـاهد نفسه بالإستقامة والورع ⚝ وبئس من كل مخلوقٍ ولم يكن له فى غير مولاه طمع ⚝ وغضّ طرفه إلى مولاه عن الأكوان حملةً وّتفصيلاً ⚝ وانقطع إلى مولاه وتبتل إليه تبتيلاً ⚝ وتحلّق بـأخـلاق الزّهـاد والعبّـاد ⚝ ولم يشغله عن الله شاغلٌ ⚝ وتجّرد للخدمة ونبذ من قلبه قل ما هو عاجلٌ ⚝ وشأن الصّدّيقين إخلاص الأعمـال وصدق التوجـه في كلّ حـالٍ ⚝ ونسيان أعمـالهم بشهودهم الكبير المتعال ⚝ وبالجملة فالشيخ رضى الله عنه من أعظم الأئمة فى وقته ⚝ وممن أجمع العلمـاء على تعظيـمه وتو قيره ⚝ والإحترام له من غير مدافع وّلا منازعٍ من أربـاب الصّدق ⚝ وإليه انتـهت ريـاسة هذا الشأن ⚝ وبه أحدق الأمر فى تربيّة الشـالكين وتـهذيب المريدين وكشف مشكلاتـهم ⚝ وكشف أحوالهم ولم يكن أحد فى عصره يبلغ ما بلغ فهو شريف الأخلاق لطيف الصفات ⚝ كاملٌ الأدب جليل القدر ⚝ وافر العقل دائـم البشر ⚝ مخفوض الجناح ⚝ كثير التّواضع شديد الحياء ⚝ متبع أحكام الشرع وأداب السنة ⚝ محبّا لأهل الصلاح والفضل ⚝ مكرمًا لأربـاب العلم ⚝ لم نزل به قدمه ولم يمل هوًى متبع ⚝ والله أشأل أن يختم لنا بما حتم به لأوليائه ⚝ وأن يجعل خير أيامنا وأسعدها يوم لقآئه بجاه بجاه نحبة أوليائه وخلاصة أصفيائه صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم تسليـمـاً

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

ومن الكرمات التى أجراها له وعلى يديه ربّ العباد ⚝ إنّه كثيراً مّا طويت له المسافات البعاد ⚝ وكثيراً مّا كلمته بـالنطق الفصيح أصنـاف الـجمـادات ⚝ وكثيراً مّا كوشف بالمغايبات ⚝ وأنبأ بـظهور ما سيظهر فكان ظهور ذلك المخبربه على وفق ما أخبربه ⚝ وكثيراً مّا انقادت لتصرّفه العوالم الكونية ⚝ وكثيراً مّا حصل لأصحابه الأمراض المعضلةالشّفاء ببركة همته السنيّة وكثيراً مّا نصره الله تعالى به المظلوم فردّت عنه إذاية الأيدي المستطيلة الصائلة ⚝ وكثيراً مّا أغـاثه الله به من أشفى على البوار⚝ فى مضايق الأسفار التى تعرض فى البرار والبحـار⚝ وكثيراً من الولاة الجائرين المعتدين ⚝ عزله ولايته بـهمته العلية فى الحين ⚝ وكثيراً مّا ارتفع به شاملٌ وعزّبه خـاملٌ ⚝ وكثيراً مّا أُغيثت بدعوته البلاد فسقيت بعد المحلّ الشديد وابلٌ الغيث وصوب العباد ⚝ إلى غير ذلك مما عدله من كراماته الباهرة ⚝ كتكثير الطعام القليل بدعوته أو ملمس يده الطاهرة ⚝ وكاستجـابة دعوته التى هي كالصّارم البتار ⚝ وفيضان مدده الذي هو كالغيث الصّيب المدرار ⚝ ومن كراماته رضى الله عنه أنه فى يوم السّبت الموافق لسبعة عشر من شهر الله المحرّم ⚝ عـام ألفٍ وّمأتين وسبعين فاضت من قبره الشريف رضى الله عنه عينٌ من الّلبن الحليب ⚝ ومكث ذلك الّلبن خـارجـاً من القبر بازديادٍ ⚝ حتى اجتـمع للأخذ منه جميع الناس بازدحـامٍ شديدٍ ⚝ ولم يبق عاقلٌ بمدينة فاسٍ إلاّ وقد ملأ منه الأواني العظيـمة ⚝ وهو إلى الآن موجودٌ في بعض الأماكن لم يتغير ⚝ فما أبـهى هذه الكرامة

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

واعلم رحمكم الله أنّ الشيخ سيدي أحمد التجـانى رضى الله عنه شهيرٌ وظهيرٌ كالشّمس فى وسط السمـاء ⚝ فهو القطب المكتوم والكتر المطلسم والخاتم للأقطاب المحمديين ⚝ والأولياء الصّالحين ⚝ فليس لوليّ من الأولياء مرتبةٌ تساوي مرتبته ⚝ ولامقامٌ أسمى وأرفع من مقامه ⚝ ولامشرب أوسع وأتـمّ من مشربه ⚝ فمشربه جـامع لجميع مشارب الطرق ⚝ فهو مختصٌّ به ⚝ وأنه رضى الله عنه أصل جميع الوسائل المتقدّمة والمتأخرة ⚝ وشيخ المشايـخ ⚝ وبرزخ البرازخ ⚝ والمنبع الذي تتفجر منه الفيوض والعلوم والمعارف والأسرار لجميع الأولياء والأقطاب والعارفين والأحباب ⚝ لأنّ سيد الوجود صلى الله عليه وسلم أخبره رضى الله عنه يقظةً ومشافهةً ⚝ بـأنه رضى الله عنه هوالخـتم المحمديّ المعروف عند جميع الأقطاب والصّدّقين ⚝ بأنّ مقامه لامقام فوقه فى بساط المعرفة بالله ⚝ وهذ الخـتم هو المتلقّى لجميع ما يـفيض من ذوات الأنبياء عليـهم الصّلاة والسلام من الأمداد ⚝ وهو المفيض لتلك الأمداد على حميع الأولياء وإن لم يـعلموا به ⚝ وفضل شيخنا رضى الله عنه لايحصر بالعدّ ولايدرك بالقياس ⚝ ولا تحيط به الأقلام ⚝ ولايـعلم حقيقة فضله إلاّ الله الذي تـفضّل به عليه ورسوله صلى الله عليه وسلّم ⚝ ومن الكرمات التي ليست لوليٍّ من أولياء الله تعالى ⚝ ضمـانة سيد الوجود وكلامه صلى الله عليه وسلم يـقـظةً ومشافهةً لسيدي أبى الفيض أحمد ابن محمد التجـانى رضى الله عنه مثل قوله صلى الله عليه وسلم : إنّ أبويْ آخـذي ورد هذه الطريـقة وأزواجـه وأولاده يدخـلون الجنة بلاحسابٍ وّلا عقابٍ إن سلم الجميع من الإنتقاد ⚝ وأنه صلى الله عليه وسلم يحضرهم عند موتـهم وعند سؤالهم ⚝ وأنّـهم يذكر معهم سبعون ألف ملك وّيكتب ثوابـهم للذّاكر وأنّـهم لايخرجون من الدّنيا إلاّ إذا بلغوا رتبة الولاية ⚝ وأنّ الإمام المهديّ المنتـظر أخٌ لهم فى الطريقة ⚝ وأنّ أهل هذه الطريقة كلهم أعلى مرتبةً من أكابر الأقطاب ⚝ وأنّ لهم فى المحشر موضعًا فى ظلّ العرش ⚝ وأنـهم لا يحضرون أهوال الموقف ولايرون صواعقه وزلازله ⚝ بل يكونون مع الآمنين عند باب الجنة ⚝ ختى يدخـلون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى زمرة الأولى مع أصحابه ⚝ ويكون مستقرّهم فى أعلى علّيّـين ⚝ وهذا إخبار ثقةٍ عدل وليّ الله عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ⚝ ولاينكره إلّا حسود أو جـاهلٌ بكمـال قدرة الله عز وجلّ ⚝ فسبحـان من تفضّل بما يشاء على من يشاء

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

وممّا خوطب به سيدنا رضى لله عنه فى الحضرة المصطفوية صلى الله عليه وسلم ⚝ يآ أحمد إنمـا أمرنا أصحابك بعدم الزّيارة للغير إختباراً وامتحـاناً ⚝ لتعلم الصّادق من الكاذب ⚝ فالصّادق كلّ ما تـأْمره يرتكبه فى الحين من معذرةٍ وّمن غير تردّدٍ مع طيب النفس دون غيره ⚝ وإنما نـهيناهم عن زيـارة الغير لامن الأحيـاء ولامن الأموات لعدم وفور وجـهتـهم لحضرة شيخـهم ⚝ فلو قصدوا زيـارة وليّ غير شيخهم وتحوّلت وجـهتـهم عن حضرة شيخهم ⚝ إنفصلت الرّابـطة التى بينـهم وبين شيخهم ⚝ وانـقـطع عنـهم مدد حضرة شيخهم فلاهم بحضرة شيخهم ولاهم بزيـارة غيره ⚝ مــا جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه ⚝ وإنما نـهيناهم عن ذلك رحمةً ورأْفةً لهم وعـنايةً بك وبأصحابك ⚝ وهذا الأمر أغفله الشيوخ ⚝ فلذ لك لم يحصلى النّـفع على أيديـهم لسائر أصحابـهم ⚝وأنت يـآ أحمد كلّ من أطاعك فى أمرك ونـهيك فهو منك وأنت منه وله منّى الرضى والقبول ⚝ ومن خـالفك وأعرض عن أمرك فأنت بريءٌ منه وأنا كذالك ⚝ ومن أطاعك ودخل تحت حكمك فهو منّا وإلينا وله منّـا الرّضى والقبول ⚝ وبشره سيد الوجود صلى الله علي وسلم بـأنّ جميع الطرق ستضمحـل فى آخر الزّمان ولاتبقى إلّا طريـقته رضى الله عنه ⚝ وقال بعض أهل الكشف : إنّ الطّرق كلهـا فى آخر الزّمان تصير إلى هذه الطريقة المحمديّة ⚝ وذلك عندما تصير الطرق طريقًا وّاحدًا والمذاهب مذ هبًا وّاحدًا ⚝ وأنه صلى الله عليه وسلم ضمن لسيدنا أبى الفيض التجـانى من الأصحـاب كرامة من الله وفضلاً ⚝ ألف ألف ألف ألف من الرجال ⚝ ومأة ألفٍ ألف ألف من النساء ⚝ وأنه صلى الله عليه وسلم قال لبعض أصحاب أبى الفيض التجـانى : أنت ابـن الحبيب ودخلت فى طريـقة الحبيب ⚝ فلا واسطة بيني وبينك إلّا هذه الواسطة ⚝ فهو منّى وأنـا منه ⚝ وكل من دخل فى طريقـتيْ ⚝ وتحت كنفي وحمـايتي فله جميع ما ذكره الخليفة الأ كبر الوارث الأشهر التجـانى الأطهر ⚝ وأنّ سيدنا جبريل نزل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينادي بـأعلى صوته فى الجمع يقول : هنيئًا ثم هنيئًا لمن أخذ طريـق التجـانى ⚝ وقال سيدنا أبو الفيض وضى الله عنه تـأتي فيضةٌ على أصحابنا حتى يدخل الناس طريـقتنا أفواجًـا ⚝ تأتي هذه الفيضة والناس فى غـاية ما يكون من الضيـق والشدّة

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

وقال رضى الله عنه من ترك وردًا من أوراد المشايـخ لأجـل الدّخول فى طريـقـتنا هذه المحمدية الإبراهمية الحنيفية ⚝ أمّنه الله تعالى فى الدنيا والآخرة ⚝ فلا يسوئه شيئ أبدًأ لا من الله ولامن الرسول ولامن شيخه ⚝ خيّا كان أو ميّـتاً ⚝ وأنّ كلّ من دخل فى زمرتنا وخرج منـها إلى غيرها ⚝ طرّده الله عن حضرته ⚝ وسلبه ما منحه من محبتنا ويموت كافرًا ⚝ والعياذ بالله من مكر الله ⚝ ولا يفلح أبدًا ⚝ ولا يـنفعه وليٌّ من الأولياء كائناً مّا كان ⚝ وهذا بوعدٍ صادق منه صلى الله عليه وسلم إلينا ⚝ وقال لي : يـآ أحمد إنّ من سبّك ولم يتب لا يموت إلّا كافرًا وإنْ حجّ وجاهد ⚝ قلت له يـآ رسول الله إنّ العارف بالله سيدي عبد الرحمن الشامي ذكر أنّ الحاجّ لا يموت على سوء الخاتمة ⚝ قال لي سيد الوجود : يـآ أحمد أنّ من سبّك ولم يتب مات كافرًا ولو حجّ وجاهد ⚝ يـآ أحمد كل من سعى فى هلاكك فأ نا غضـبانٌ عليه ⚝ ولم تكتب له صلاته ولم تـنفعه ⚝ يـآ أحمد كل ما أمليت فأنت مترجمٌ عنّى ⚝ يـآ أحمد أنت حبيبي وكل من أحبّك حبيبي ⚝ أنت من الآمنين وكل من أحبّك من الآمنين وفقرآؤك فقرائ ⚝ وتلامذتك تلاميذي ⚝ وأصحابك أصحابي ⚝ فعلم صلى الله عليه وسلم أنّ بين أصحابه وبين أصحاب هذا الشيخ مناسبةً تامّةً ⚝ وبتلك المناسبة كانوا عند الله أكبر من أكابر الأقـطاب والعارفين والأغواث ⚝ وإنْ كانوا فى الظاهر من جملة العوام ⚝ وأنه صلى الله عليه وسلم يغار لأهل هذه الطريـقة غيرةً خـاصةً ⚝ وقال : يـآ أحمد قل لهم : أنْ لا يـؤذوني بـإذاية بـعضهم بعضًا وأنّ كل من لم يحترمهم ويـؤذيـهم طرده الله عن قربه ⚝ وسلبه ما منحه ⚝ وقال رضى الله عنه ⚝ عباد الله ⚝ عباد الله ⚝ لا تخالفوني فى هذا الذي قلته لكم وأخبركم ⚝ أنه جرت لي عادةٌ مع الله كلمـا حثثت أحدًا على فعل أمرٍ أو تركه في صلاح نفسه ⚝ ثم لم يـقبل منّي إلّا عوقب ببلاء على قدر ذلك الأمر ⚝ وكان فى بلدةٍ من بلاد مديـرية الشرقية ⚝ من يحمل الإذن بـقرآءة أوراد النّقشبندية ⚝ وكان يـنتقد بعض مالا يسعه علمه ولا فهمه مما جـاء فى شأْن الطريـقة التجـانية وظل على حـاله هذا ⚝ حتى كان أواخر أيـامه فمرض ⚝ وقبل أن يـموت بـزمن مكث نحو أربعة أيـامٍ ⚝ وهو لا يـنطق ولا يتكلم ⚝ وفـجأةً سمعها أهله ⚝ يـقول من غيرما سببٍ ولامناسبةٍ ⚝ الطريـقة التجـانية خير طريقة على وجـه الأرض ⚝ ومكث يكرر هذه الجملة حتى صعدت روحـه لبارئـها

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

وللمصطفى وجـهته وبو جهه ⚝ تشفعت كى أعطى السلامة من ضري
ومن فضله أرجوه يـعـطف عطفةً ⚝ ويفتح لى قلبي ويشرح لى صدري

ويدفع عنّى العسر باليسر عاجـلاً ⚝ ويدفع عنّى الضّر من حيث لا أدري
إلى أحمد التجـان وجـهت رغبتي ⚝ وماضاق من أمري وماقل من صبري

تجـاني ذو عزّ وجـاهٍ ورفعةٍ ⚝ تجـاني بالمولى غنيٌّ عن الغير
تجـاني ذو علمٍ وحلمٍ ورفعةٍ ⚝ تجـاني طودٌ شامخٌ عـالمٌ مقرى

نجـاني فى علم التصوّف لم يقس ⚝ تجـاني فى علم التـفاسير كالبحر
تجـاني فى علم الحقائق سابـح ⚝ تجـاني فى علم الشريعة ذو حصر

تجـاني حاز المكرمات جميعها ⚝ وفاق الورى فى العلم والزهد والصبر
تجـاني غوثٌ للأنـام وكلهم ⚝ له يلجئون فى المهمـات والضير

ألا فبـهذا الشيخ صحبي تمسكوا ⚝ ورضوا نـفوسًا تبتغي الحق بالسير
وسيروا على آثـاره وتحفظوا وأدابه فاستعملوا يـاذوي الحجر

فلا تلجؤآ إلّا إليه أحبّتي ⚝ بذالك الزّمان الصعب الخلي عن الخير
فلو طفت أقـطار البلاد وجـلتـها ⚝ لمـا تلتقي أصلاً شبيـهاً بذا الحبر

يميناً به ما شمت حسناً كحسنه ⚝ ولا رمقت عيناي كالشيخ فى الدهر
فدعني أجر الذيل فـخراً به ومن ⚝ يكون التجـانى جـاره خصّ بالفـخر

فنلت جوارًا زادني منه غبطةً ⚝ وما ملت عن ذاك الجناب إلى الغير
فـها أنـا فى عيش خصيبٍ بـقربه ⚝ أشاهده جهرًا كمـا هو فى سـري

فيا سعد عبدٌ قد رآءه بـعينه ⚝ لقد نال عزّا فى الأنــام بلا نكر
ألا أيـها المشغوف دونك روضه ⚝ لتجني ثمار العلم منه مدى الدّهر

فللّه من شيخ درى العلم جملةً ⚝ وحـاز مقامًا لم ينله ذووالســرّ
فزد يا فقيرًا فى هواه تولعا ⚝ وععمرك فـالزمه سرورًا به وادر

ولا تلتـفت أصلاً وقدم جميع ما ⚝ يصدك عنه واقطع الشفع بالوتر
فأنواره تجلى القلوب من الصدى ⚝ وأوراده تكفي المريد من الحسر

عليك به يـأْكل من هو طالبٌ ⚝ ورامٍ وّصولًا عن قريبٍ وّمضطرّ
وجدّ وجد بالنفس وارض بـحبه ⚝ فـإنك تلقى النصر فى العسر واليسر

بكل لساني عن حـقيقة مدحه ⚝ فيا عـجباً هل ينقص الدّلـــو من بحر
فيا ربّ بالـمختار من آلــــ هاشمٍ ⚝ وإخوانه أولى العناية والصبر
فصل وسلم دائـمـًا متوالياً ⚝ على من سمـا قدرًا على ليلة القدر

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

ومن كرماته رضى الله عنه ⚝ أنه يـو ضع له منبرٌ من نورٍيوم القيامة ⚝ ويناد منادٍ حتى سمعه كل من فى الموقف، يا أهل الموقف : هذا إما مكم، هذا إمامكم الذي تستـمدّون منه فى دار الدنيا من غير شعور منكم ⚝ وهذا مخصوصًا لسوى الأنبياء والصحابة وقال سيد الوجود صلى الله عليه وسلم لسيدنا أبى الفيض ⚝ لك فى الجنة أربعون مقامًا من مقامات الأنبياء ⚝ وقال رضى الله عنه إن مقامنا عندالله فى الآخرة لايصله أحدٌ من الأولياء ⚝ وأنّ جميع الأولياء من عصر الصـحابة إلى النفخ فى الصور ليس فيـهم من يصل مقامنا ولا يقاربه ⚝ وقال رضى الله عنه : روحـه صلى الله عليه وسلم وروحي هكذا ⚝ مشيرًا بأصبعيه السبابة والوسطى ⚝ روحـه تمدّ الرسل والأنبياء عليـهم الصلاة والسلام وروحي تمدّ الأقطاب والأولياء والصالحين من الأزل إلى الأبد ⚝ وكل الشيوخ أخذوا عنّى فى الغيب ⚝ وأنّ حميع الأولياء يدخلون زمرتنا ويأْخذون أورادنا ويتـمسّكون بـطريقتنا من أوّل الوجود إلى يوم القيامة ⚝ وقال أحد قراء القرآن ⚝ الشيخ أبو نوفل : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام ⚝ كأني أقبل يده الكريمة فقال لى صلى الله عليه وسلم : لم لم تـأخذ الطريقة التجـانية ⚝ فقلت له يـآ سيدي يـآ رسول الله أنا آخذ للطريقة القادرية ⚝ فـأعـاد عليّ مرّةً أخرى قائلاً : لم لم تأخذ الطريقة التجـانية ⚝ فقلت له يآ رسول الله أنا عندي إذنٌ فى إعطاء أوراد القدرية هاهو ⚝ فقال رسول الله : قلت لك : لم لم تأخذ الطريقة التجـانية ⚝ فقلت يـآ سيدي وممن آخذ الطريقة التجـانية؟ ⚝ فقال لى خذها من أحد الرجلين ⚝ إمّا من السيد محمد الحافظ التجـاني أو من السيد محمد السيد التجـاني ⚝ والسيد حمد السيد التجـاني قريبٌ منك ⚝ فسلم لى عليه ⚝ وقل له : رسول الله يسلم عليك ⚝ ويقول لك إعط الإذن بقرآة الطريقة التجـانية ⚝ وقد جئت إليك لتعطيني الإذن بقرأة أورادها ⚝ فأذنه بقرأتـها بعد قبوله لشروط سلوكهـا ⚝ وقال سيدي علي الشتوي : قلت لشيخي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه ⚝ يا سيدي سمعنا شيخًا الذي ظهر بأبى سمغون فماذا تقول فيه؟ فقال له الشيخ عبد القادر رضى الله عنه : يا ولدي تلك الشجرة التى نستظل تحتـها ⚝ فكان هذا سبباً فى أخذه طريقة التجـانية ⚝ فقال سيدنا أبو الفيض رضى الله عنه ⚝ الحمد لله الذي بلغنى فى هذا الوقت مرتبة الشيخ عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه وزادني على ما أعطاه أربعين مقامًا

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

ومن الخصائص التي ضمنـها النّبى صلى الله ليه وسلم لأهل هذهالطريقة ⚝ ضمـاناتٌ توصلهم إلى الجنة ⚝ إكرامًا لنجله شيخنا وسندنا وقرّة أعيننا رضى الله عنه وأرضاه وجعلنا نحن ووالدينا وجميع إخواننا والمحبين فى الله ⚝ من أهل هذه الطريقة وأصحاب الشيخ يشتركون فى أربعة عشر ضمـاناتٍ عددية ⚝ الأولى : أنه صلى الله عليه وسلم ضمن لهم أنْ يموتوا على الإيـمـان والإسلام ⚝ والثانية : أن يخفف الله عنـهم سكرات الموت ⚝ والثالثة : أنـهم لايرون فى قبورهم إلّاما يسرهم ⚝ والرابعة : أنْ يؤمّنـهم الله تعالى من حميع أنواع عذابه وتخويفه ⚝ وجميع الشرور من الموت إلى المستقر فى الحنة ⚝ والخامسة : أنْ يغفر الله لهم حميع ما تقدم وما تأخر من الذنوب ⚝ والسادسة : أنْ يؤديـهم الله عنـهم جميع تبعاتـهم من خزائن فضله لامن حسناتـهم ⚝ والسابعة : أن لا يحاسبـهم الله ولاينا قشهم عن شيئٍ بالكلية ⚝ ولا يسألهم عن القليل والكثير يوم القيامة ⚝ والثامنة : أنْ يـظلهم الله فى ظل عرشه يوم لاظل إلّا ظله ⚝ أن يجيرهم الله على الصراط أسرع من طرفة عين على كواهل الملائكة ⚝ والعاشرة : أنْ يسقيـهم الله يوم القيامة من حوض خير البرية صلى الله عليه وسلم ⚝ والحادية عشر : أن يدخلهم الله الجنة بغير حسابٍ ولا عقابٍ فى أول الزمرة الأولى مع الصحابة ⚝ والثانية عشر : أنْ يجعلهم الله تعالى مستقرين فى الجنة العالية من جنة الفردوس وجنة عدن ⚝ والثالثة عشر : أنّ النبي صلى الله عليه وسلم يحب كل من كان محباً للحضرة التجـانية ⚝ والرابعة عشر : أنّ محبه رضى الله عنه لايموت حتى يكون من الأولياء

اللهم احشرنا فى زمرة أبى الفيض التجـانى
وأمدنا بمدد ختم الأولياء الكتمانى

وأمّا باقى الضمـانات فاختصت بـها أصحـابه ⚝ وهي أنّ أبوي آخذ ورده وأزواجه وأولاده ⚝ يدخلون الجنة بغير حسابٍ وّلا عقابٍ ولا هولٍ ولا تخويفٍ ولا انتقامٍ ⚝ وأنـهم تلاميذ للنبي صلى الله عليه وسلم صاحب الشفاعة العظمى ⚝ وأنّ النبي صلى الله عليه وسلم سمـاهم أصحاباً له ⚝ وأنّ كل ما يؤذيـهم فإنه يؤذ النبي صلى الله عليه وسلم ⚝ وأنّ الإمام المنتظر أخٌ لهم فى الطريقة ⚝ ومن علامة خروجه كثير أهل هذه الطريقة ⚝ وأنّ خروجه من بلاد المشرق ويبايع له عند البيت ويأخذ هذه الطريقة التجـانية عند من له الإذن الصحيح بالمدينة المنوّرة ⚝ وأنّ أهل طريقته كلهم أعلى مرتبةً من أكار الأقطاب ⚝ وأنّ فى الأذكار اللازمة للطريقة صيغةً من صيع الإسم الأعظم ⚝ من قرأها بسند متصل كان له ثواب نصف الإسم الخاصّ بسيد الأنام صلى الله عليه وسلم ⚝ وأنّ أحادهم آمنون من السلب بعد العطية ⚝ وأنّ لكل وّاحدٍ من أصحابه فردًا فردًا حظّاً من ثواب الأعظم الكبير منةً من الملك العلام ⚝ وأنـهم ينالون من ثواب الأذكار العالية من الإسم الأعظم وما دونه من الأكار السنية مالا تناله منه أكبر العارفين والأقطاب على مدى الأزمنة والأيام ⚝ وأنّ الله يعطيـهم من عمل كل عاملٍ يقبل منه عمله ⚝ أكثر من مأة ألف ضعف ما يعطى صاحب ذلك العمل فضلاً منه ⚝ وأنّ من أحادهم من إذا رآه شخصٌ يوم الإثنين أو الجمعة ⚝ فإنّ الرآءيْ يدخل الجنة بغير حساب وّلا عقابٍ ⚝ وّراثةً من إمامنا الهمـام ⚝ وأنّ من أحادهم من إذا رآه شيصٌ وقال له الرآءي : إشهد بأني رأيتك ياذا الجلال المرضية ⚝ وقال له المرءي : شهدت لك بأنك رأيتني ⚝ فأنّ الرّاءي يدخل الجنة بأمانٍ وسلامٍ ⚝ وأنّ لهم فى المحشر موضعًا فى ظلّ العرش يكونون فيه وحدهم ⚝ دون سواهم من البرية ⚝ فلا يدخلون المحشر ولا يذوقون مشقةً وّلا يرون محنةً من تغميض أعينـهم إلى الإستقرار فى أعلى عليــين من دار السلام ⚝ وأنّ أصحابه رضى الله عنه فى أعلى عليـــين ⚝ وأما الأحباب فغاية أمرهم كونـهم فى عليــين من الدّيار الجنانية⚝ وأنّ لهم برزخًا وحدهم يستظلون به على الدوام ⚝ وأنّـهم لا يحضرون أهوال الموقف ولايرون صواعقه وزلازله بالكلية ⚝ بل يكونون مع الآمنين عند باب الجنة حتى يدخلون مع المصطفى عليه الصلاة والسلام ⚝ وأنّ أكثرهم يحصل له كل يومٍ فضل زيارته صلى الله عليه وسلم فى روضته المشرّفة البـهية ⚝ وزيارة جميع الأولياء والصالحين من أوّل الوجود إلى وقته بسبب تلاوة جوهرة الكمـال ⚝ وأنّ النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الأربعة ⚝ يحضرون فى الوظيفة كل يومٍ مع أهل هذه الطريقة العلية ⚝ وأنّ النبي صلى الله عليه وسلم يحبـهم محبةً خاصة غير التى تقدمت لهم ولجميع الأحباب ⚝ ماحافظوا على شروط الطريقة على الدّوام ⚝ وأنّ لهم علامةً يتـميزون بـها عن غيرهم من دون البرية ويعرف بـها أنـهم تلاميذ وسول الله سيد العرب والعجم ⚝ وهي أنّ كل واحدٍ منـهم مكتوبٌ بين عينيه (محمدٌ صلى الله عليه وسلم) علامةٌ نورانية ⚝ وعلى قلبه مما يلى ظهره (محمدٌ ابن عبد الله) وعلى رأسه تاجٌ من نور خصهم به إله الأنام مكتوبٌ فيه (الطريقة التجـانية منشأها الحقيقة المحمدية) عليه من ربّنا وخالقنا أفضل الصلاة وأزكى السلام ⚝ ومن الخصائص العظمى لأهل هذه الطريقة المحمدية التجانية ⚝ صلاة الفاتـح لما أغلق ⚝ لأنه صلى الله عليه وسلم وقال لسيدنا أبى الفيض التجـانى : ما صلى عليّ أحدٌ بأفضل من صلاة الفاتـح لما أغلق ⚝ وقال رضى الله عنه : لواجتمع أهل السموات السبع وما فيـهنّ والأرضين السبع وما فيـهنّ على أن يصفوا ثواب الفاتـح لما أغلق ما قدروا ⚝ وأنّ المرة الوحدة منـها مع شروطهـا العشرة ⚝ لوضرب العالم مأة ألف مرّةٍ وقسمت صلاته عليـهم لكفرت جميع ذنوبـهم ⚝ وقال رضى الله عنه من داوم على صلاة الفاتـح لما أغلق يموت على الإيـمـان قطعًا ⚝ زالمداوم عليـها مرة فى كل يومٍ ⚝ وقال علموا الناس بصلاة الفاتـح ليـموتوا على الإيـمـان ⚝ اللهم صل على سيدنا محمد الفاتـح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم ⚝ وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

آمين آمين استجب دعانا ⚝ ولا تـخيب سيدي رجانا
ربّ بختم أنبياء الله ⚝ عليه والآلـــ صلاة الله
وجاه ختم أولياء الله ⚝ عليه سحب رحمـات الله
فامنن بـمحض الفضل وامتنان ⚝ بالعفو والغفران والرّضوان
والإجتمـاع بالنبيِّ محمد ⚝ وبأبى الفيض التجـانى أحمد
وعطفةٍ من سيد العدنان ⚝ ووصلةٍ من أحمد التجانى
وجذبةٍ من ربنا الرحمن ⚝ نرقى بـها مرافي العرفان
والطف بنا فى سائر الأحوال ⚝ ونجّنا من سآئر الأهوال
واحفظ مقامنا من الأنكاد ⚝ ومن شرور الدهر والأوغاد
واحم جميعنا من الشيطان ⚝ وحزبه من إنس أو من جــآنّ
يارب ثبتنا على الإيـمـان ⚝ واحفظ قلوبنا من الكفران
واحفظ بلادنا بجاه الهادى ⚝ من دولة الكفرة والأعادي
وحفّنا بلطف وّالأمان ⚝ والحفظ واجمع كلمة الإيـمـان
وانصر حيوش الدين والإسلام ⚝ على العدا الكفرة اللئآم



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك ⚝ وبجاه عبادك الذين إذا نظرت إليـهم سكن غضبك وبحرمة الحآفين حول العرش وبحرمة شيخنا هذا الشيخ أحمد التجانى رضى الله عنه وبحرمة خليفته سيدي الحاجّ على حرازم رضى الله عنه أنْ تصلي على سيدنا محمد وّآله وصحبه وأزواجه وذرّياته وأن تغفرلنا ولوالدينا ولإخواننا ووالديـهم ولجميع المسلمين والمسلمـات الأحياء منـهم والأموات ⚝ وأن تفيض علينا مدد شيخنا أحمد التجاني هذا ⚝ ما تعود بركاته علينا فى ديننا ودنيانا وأخرانا ⚝ وأن تجعلنا وذرّيتنا سالمين طائعين عارفين بك ⚝ مستقيـمين على الشريعة متفقين على الشريعة متألفين على الخيرات ⚝ حسنين الأخلاق مفرحين مفخرين لأبويـهم عير محزنين لهمـا ولا مشمتين لأعدائـهمـا ⚝ زاهدين فى الدنيا موسّعين فيـها مرزوقين رزقًا حلالاً طيباً وّاسعاً بلاتعب ولانصبٍ وّلا تذلل للخلق بسببه ولاتذكرٍ ولاتدبرٍ فى تحصيله وأن تحفظنا وإياهم عن الحرام رزقاً وعملاً وّنيةً واعتقادًا ⚝ وأن ترزقنا وإياهم إيـمـانًا كاملاً وّيقينًا صادقاً ⚝ وأن تمنّ علينا وعليـهم بالعلم النافع والعقل الصحيح والفهم الصائب ⚝ وأن تلبسنا وإياهم لباس العافية والنشاط وأن تـزيننا وإياهم بالحلم والوقار والعفة والمرؤة الكوامل وأن ترحمنا وإياهم بقبول أعمـالنا وأعمـالهم النّاقصة عن شرط القبول وأن تكرمنا وإياهم بالتقوى وأن تتفضل علينا وعليـهم بلذة العبادة والمناجات إيــاك ⚝ وأن ترفعنا وإياهم بالأنس بك ⚝ وأن تنظف قلوبنا وقلوبـهم عن الإشتغال بغيرك ⚝ وأن تبارك فى عمرنا وأعمـارهم وأن تبلغنا وإيــاهم حـجّ بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وصلى الله على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ⚝ سبحان ربك رب العزة عمـا يصفون وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين ⚝






2 comments:

Unknown said...

alhamduliiah saya bisa bergabung

Unknown said...

aq beruntung sekali jd santri syeh AHMAD ATTIJANY

Realtime Comments